صيانة وضبط المعدات التدريبية

تتطلب رياضة القوس والسهم الكثير من المعدات ، والتي تتناسب بشكل خاص مع كل لاعب . فما هو جيد لأحد اللاعبين قد لا يكون جيدًا للاعب آخر . 

كثيرًا ماتسمع العديد من اللاعبين يردد مقولة  ، “أحتاج إلى ضبط قوسي” أو “أواجه صعوبة في ضبط قوسي .” بشكل عام ، قد يبدو ضبط القوس غامضًا أو على الأقل شيء لا يمكن القيام به إلا من خلال مدرب على درجة عالية من الكفاءة . في حين أن هذا المدرب هو مصدر رائع لضبط القوس ، فإن ضبط القوس هو شيء يجب على كل لاعب فهمه على الأقل ، وفي كثير من الحالات ، القيام به بنفسه. فلنتحدث عما يعنيه الضبط في الواقع . 

المعدات والضبط :

المعدات الجيدة والقوس المضبوط بدقة ضروريان لأداء افضل ، ولكن من المهم أن ندرك أن المعدات هي فقط جزء مكمل وليست العامل الاساسى  للفوز . سنحاول الاقتراب من هذا من الناحية العملية والتى تطورت على مر السنين بفضل التكنولوجيا  ، حيث أن المعلومات الأساسية للضبط تغيرت قليلا . 

 

 

لكن قد يكون من المفيد كذلك أن نتذكر أنه في الماضي ، كان العديد من للرجال يحصلون على نقاط تتخطى 1300 فى مسابقات FITA   تم رميها بأطراف من الألياف الزجاجية وسهام ألمنيوم . ومع ذلك ، ستوفر السهام الكربون ميزة عالية في أيدي ذوي الخبرة من اللاعبين .

_ المعدات

أول شيء يجب أن يدركه الرامي هو أن المعدات جزء مكمل وليس الاساسى ، من الواضح أن المعدات الجيدة ضرورية لأداء جيد ، ولكن كما هو الحال مع كل شيء آخر ، لا يمكن شراء الأداء الجيد ” المستوى ” ، على الرغم من أن الكثير من اللاعبين تعتقد أنه يمكن !!! .

2 _ الضبط

يعد الضبط جانبًا مهمًا للأداء ، وغالبًا ما يصبح الرماة مشغولين بضبط أجهزتهم لتحقيق أقصى قدر من الأداء وأحيانًا إلى الحد الذي ينسون فيه أن شكل الاداء يلعب دورًا حاسمًا في إتساق عملية الرمى .

لا يمكن للرامي ضبط معداته إلا على مستوى كفاءته ومع ذلك ، من المهم ضبط المعدات ومطابقتها مع شكل اللاعب ولياقتة البدنية .

 بشكل عام يقضي العديد من اللاعبين الكثير من الوقت في الضبط . يجب أن يكون فحص الضبط السريع ربما مرة كل شهر.

يجب أن تحقق الخطوات التالية ضبطًا أساسيًا جيدًا :

  • استقامة القوس
  • مركزية الرمية
  • بعد الوتر عن قبضة القوس .
  • قوة السهم
  • بعد الوتر عن موضع الاطراف
  • موضع السهم على الوتر
  • اختبار الاسهم .